رغم التحذيرات..أردوغان يعلن استئناف عمليات التنقيب شرقي المتوسط

على الرغم من كثافة المطالبات الأوروبية والدولية بوقف انتهاكاته في البحر المتوسط، وبعد إعلانه بالفعل قبل أيام وقف التنقيب عن الطاقة هناك، يعود النظام التركي من جديد إلى عادته القديمة معلناً استئناف عمليات البحث عن النفط والغاز شرقي المتوسط.

وقال رئيس النظام التركي رجب أردوغان إن تركيا استأنفت عمليات التنقيب شرقي المتوسط، في خطوة من شأنها أن تفاقم التوتر أكثر مع اليونان، وذلك بعد يوم من توقيع الأخيرة اتفاقاً لترسيم الحدود البحرية مع مصر.

وأكدت أثينا في وقت سابق أنها لن تخضع للتهديد والابتزاز التركي في ملف التنقيب، مشددة على أن لا سبيل أمام أنقرة سوى الحوار أو المحكمة الدولية، في إشارة إلى الخلاف المحتدم، بينهما حول الحدود البحرية وعمليات التنقيب عن النفط والغاز في المتوسط.

وكانت عواصم في الاتحاد الأوروبي قد حذرت النظام التركي من مغبة المضي في عمليات التنقيب، مُلوحة بفرض عقوبات، في حال قررت تركيا أن تواصل تحدي القانون الدولي.

كما أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق، انتهاك النظام التركي لسيادة اليونان وقبرص داعياً إلى فرض عقوبات عليه.

ويأتي موقف أردوغان التصعيدي هذا بعد الاتفاق المصري اليوناني الخميس في القاهرة، والذي رأى فيه بعض الدبلوماسيين اليونانيين، أنه يبطل فعلياً اتفاق أردوغان والسراج. هذا الاتفاق الذي وصف عربيا وغربيا بالانتهاك الصارخ للقانون الدولي.

قد يعجبك ايضا