رغم إجراءاتها الأحادية.. إثيوبيا تتهم مصر والسودان بتعطيل مفاوضات سد النهضة

على الرغمِ من إجراءاتِها أحاديّة الجانب، إلا أنّ إثيوبيا اتّهمت كلاً من مصرَ والسودان بتعطيلِ المفاوضات حول سدِّ النهضة، والتي يرعاها الاتحاد الأفريقي.

اتهاماتٌ جاءت على لسانِ وزيرِ الريّ الإثيوبي، الذي زَعِمَ أن مصر والسودان هما من يعطّلان مفاوضاتِ سدّ النهضة، لكنّ القاهرة والخرطوم أكّدتا مِراراً أنّ إصرار أديس أبابا على تنفيذِ إجراءاتٍ دونَ التنسيقِ مع دول المصبّ، أدّى إلى غيابِ التوافق وبالتالي استمرار الأزمة.

واستبعد وزيرُ الريّ الإثيوبي سيلشي بيكيل، في تصريحاتٍ تلفزيونيّة اندلاع أيّ حربٍ بين الأطراف الثلاثة وذلك رداً على تقارير تحدّثت عن قربِ اندلاعِ حربٍ على النيل.

ومع إصرارِ الجانبِ الإثيوبيّ على الملء الثاني لسدِّ النهضة، رفضَ السودانُ الاستمرارَ في المفاوضات، وأكّد أنّ ذلك يعني تهديد سلامة 20 مليون من مواطنيها الذين يعتمدون على مياه النيل الأزرق.

تعثّرُ مفاوضاتِ سدّ النهضة وصفته الحكومة السودانية بـ”الدائرة المفرغة”. واعتبر مسؤولون بالبلاد أن المماطلة الإثيوبية سببٌ مباشر لاستمرار الأزمة حول سدّ النهضة وما يدور من نِزاعات في منطقة الفشقة على الحدود السودانية الإثيوبية.

وأكدت مصر من جانبها أنّ التعنت الإثيوبي في الجانبين القانوني والفني، تسبب بعدم إحراز أيّ تقدمٍ في المفاوضات الثلاثية، وذلك بعد أن رفضت إثيوبيا إبرام اتفاقية ملزمة وفق القانون الدولي، وتمسّكت بالتوصل إلى مجرد قواعد إرشادية.

قد يعجبك ايضا