رسالة مصرية إلى الاتحاد الإفريقي ترفض إجراءات إثيوبيا أحادية الجانب

خطابٌ مصريٌّ إلى دولة جنوب إفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، تؤكد فيه رفض القاهرة الملءَ الأحاديَّ الجانبِ الذي قامت به إثيوبيا في الثاني والعشرين من تموز/ يوليو الماضي، لسد النهضة.

وذكر بيانٌ صادرٌ عن وزارة الموارد المائية والري المصرية، رفضها ما ورد في الخطاب الأخير الموجه من وزير المياه الإثيوبي إلى نظرائه في مصر والسودان والمؤرخ بتاريخ الرابع من آب الجاري.

البيان أشار إلى أن الخطاب الإثيوبي، تضمن مقترحاً مخالفاً للتوجيه الصادر عن قمة هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي في الواحد والعشرين من تموز الماضي، والتي أكدت على ضرورة التوصل إلى اتفاقٍ ملزمٍ قانوناً، وليس مجرد إرشاداتٍ وقواعد حول ملء سد النهضة.

وكانت مصر والسودان قد طلبتا، الثلاثاء، تعليق الاجتماعات بشأن سد النهضة لإجراء مشاوراتٍ داخليةٍ بشأن الطرح الإثيوبي، وذلك بعد خطابٍ قدمه وزير المياه الإثيوبي، يضم مسودة خطوطٍ إرشاديةٍ وقواعد لملء سد النهضة.

وبحسب وزارة الري المصرية فإن الاجتماع كان مخصصاً في إطار ما تم التوافق عليه خلال اجتماع وزراء المياه من الدول الثلاث، الذي عقد الاثنين الماضي، بأن تقوم اللجان الفنية والقانونية بمناقشة النقاط الخلافية الخاصة باتفاقية ملء سد النهضة خلال يومي الرابع والخامس من آب الجاري.

من جانبها، قالت وزارة الري السودانية إن موقف إثيوبيا الأخير يثير مخاوف جديدة بشأن مسار مفاوضات السد.

قد يعجبك ايضا