رئيس بلدية اسطنبول ينتقد من ديار بكر إقالة رؤساء بلديات في المناطق الكردية

من ديار بكر كبريات المدن الكردية في تركيا، انتقد رئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، بشكل عنيف إقالة النظام التركي ثلاث رؤساء بلديات كرد، من مناصبهم قبل فترة.

أوغلو وخلال لقاء صحفي في دياربكر، قال إنه لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية ولا سيادة للقانون في مكان لا يغادر فيه المسؤولون المنتخبون مناصبهم عبر صناديق الاقتراع.

وفي التاسع عشر من آب، أقالت السلطات التركية رؤساء بلديات مدن ديار بكر وماردين ووان، المنتمين إلى حزب الشعوب الديمقراطي، بذريعة صلاتهم مع حزب العمال الكردستاني.

أوغلو الذي ينتمي إلى حزب الشعب الجمهوري والفائز بانتخابات رئاسة بلدية اسطنبول كبرى المدن التركية في حزيران يونيو الماضي، وصف عملية الإقالة بالتصرف المتهور من قبل سلطة العدالة والتنمية.

وألتقى أوغلو برئيس بلدية ماردين المقال أحمد ترك، وعدنان سلجوق رئيس بلدية ديار بكر حيث اعتبر الأخير أن زيارة رئيس بلدية اسطنبول بمثابة مصدر قوة لهم وتمنح بصيصاً من الأمل.

وتوجه إمام اوغلو الى ضريح طاهرآلجي، رئيس نقابة المحامين في دياربكر والناشط من أجل حقوق الإنسان الذي اغتيل من قبل مجموعات مرتبطة بالاستخبارات التركية عام 2015.

ويرى مراقبون أن زيارة مسؤول من حزب الشعب الجمهوري لهذه المنطقة ذات الغالبية الكردية تعتبر مهمة بعد أن سانده حزب الشعوب الديمقراطي في انتخابات بلدية اسطنبول.