رئيس الوزراء الأسترالي : تفاصيل منح السكان الأصليين صوتاً بالبرلمان ستعلن بعد الاستفتاء

وسط مساعي حكومة حزب العمال المنتمية ليسار الوسط بزعامة رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيسي إلى إجراء تعديل في الدستور يعترف بالسكان الأصليين ويمنحهم تمثيلاً في البرلمان، قال ألبانيسي الأحد إن التفاصيل الخاصة بمنح السكان الأصليين في أستراليا صوتاً في البرلمان ستعلن بعد استفتاء وطني لتعديل الدستور.

ألبانيسي قال إن الاستفتاء ستتبعه مزيد من التفاصيل بشأن الصوت، إذا حصل الاقتراح على التأييد، مضيفا أن حكومته لم تقرر موعد إجراء الاستفتاء الذي قال في وقت سابق إنه يريده في الدورة الحالية للبرلمان.

كما أكد رئيس الوزراء مجددا أن صوت السكان الأصليين لن يكون بمثابة غرفة ثالثة في البرلمان، ولا يغير بأي شكل من الأشكال أسبقية برلمان البلاد المنتخب ديمقراطيا حسب تعبيره.

من جانبها قالت وزيرة شؤون السكان الأصليين ليندا بيرني، إن هناك حاجة إلى عملية رسمية لكشف الحقيقة، بالإضافة إلى صوت في البرلمان، وأضافت أن “أحد الأشياء التي يفكرون فيها في الوقت الحالي هو الشكل الذي سيتخذه الأمر”.

كما رحبت مجموعة الدفاع عن السكان الأصليين، المعروفة باسم بيان أولورو، بخطاب رئيس الوزراء وقالت على تويتر إن لديهم الآن فرصة لإحداث تغيير كبير للأجيال المقبلة من شعوب الأمم الأولى”.

ويتطلب تعديل الدستور في أستراليا دعم غالبية الأصوات في معظم الولايات، وهو الأمر الذي حدث ثماني مرات فقط في 44 محاولة، كما أنه من شأن إجراء استفتاء ناجح أن يجعل أستراليا متماشية مع كندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة في الاعتراف رسميا بالسكان الأصليين.

قد يعجبك ايضا