رئيس الحكومة المؤقتة: لن نسمح بعودة الاحتلال العثماني لليبيا مجددا

لن نسمح بعودة الاحتلال العثماني لليبيا من جديد، بهذه الكلمات أعرب رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الله الثني، عن موقفه الرافض للاتفاقية الموقعة بين حكومة طرابلس والنظام التركي، بشقيها البحري والأمني.

وخلال لقائه مع نيكوس دندياس وزير الخارجية اليوناني في بنغازي، شدد الثني على أن حكومته ستتصدى للمشاريع الإرهابية، وقال إن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عبارة عن دعم للمليشيات الإرهابية،بهدف إطالة عمر حكومة وصفها بالانقلابية.

إلى ذلك، دعا الثني المجتمع الدولي إلى سحب اعترافه بحكومة الوفاق، معتبراً أن الأخيرة أضحت تشكل خطرا على الليبيين وعلى دول الجوار من خلال محاولتها إشعال فتيل الفتنة بين دول المنطقة بأكملها.

وزير الخارجية اليوناني: حكومة الوفاق لا تملك حق التوقيع على الاتفاقيات
بدوره اعتبر وزير الخارجية اليوناني، بأن السراج لا يملك حق التوقيع على مثل تلك الاتفاقيات، مؤكداً أن اليونان تقف مع شركائها بالاتحاد الأوروبي بحزم تجاه هذه الاتفاقية.

أردوغان “يهدد” بالمزيد من الدعم العسكري لحكومة السراج
وبالرغم من تصاعد الرفض الدولي للاتفاق الذي أثار جدلاً واسعاً إقليميا ودوليا، هدد رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، بتقديم المزيد من الدعم العسكري لحكومة السراج وقال إن أنقرة بصدد دراسة الخيارات الجوية والبرية والبحرية، وإنهم لن يتراجعوا عن الاتفاق.

وتأتي تصريحات أردوغان بعد ساعات من إعلان الجيش الوطني الليبي احتجاز سفينة بطاقم تركي، وأُجبرت السفينة التي ترفع علم غرينادا على الرسو في أحد الموانئ الليبية للتفتيش.

قد يعجبك ايضا