رئيس البرلمان الليبي يدعو لجلسة رسمية في طبرق الإثنين المقبل

دعا رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح الأربعاء، كافة الأعضاء لحضور جلسة رسمية الإثنين المقبل، بمقر مجلس النواب في مدينة طبرق شرقي البلاد، وذلك بعد الجدل بين البرلمان الليبي ومجلس الدولة بسبب ملف المناصب السيادية.

صالح لم يعلن عن جدول أعمال هذه الجلسة، إلا أنه من المرجح أن تنظر في ملف توزيع المناصب السيادية، الذي يعد من أكثر الملفات الخلافية بين الفرقاء السياسيين في ليبيا، خاصة بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة.

البرلمان الليبي كان قد دعا منتصف الشهر الماضي، مجلس الدولة للمسارعة في إحالة الأسماء المرشحة للمناصب السيادية لعرضها في جلسة طارئة.

والمناصب التي لم يتم التوافق بشأنها ولا تزال محل خلافات وتنافس، هي محافظ البنك المركزي، ورئيس ديوان المحاسبة، ورئيس جهاز الرقابة الإدارية، ورئيس المفوضية العليا للانتخابات، ورئيس هيئة مكافحة الفساد والنائب العام، ورئيس المحكمة العليا.

وتشهد ليبيا حالة انسداد وجمود سياسي، على وقع نزاع على السلطة والشرعية بين حكومتي فتحي باشاغا وعبد الحميد الدبيبة، ما عزز من الانقسام المؤسساتي والمناطقي، وسط مخاوف من أن يتحول هذا الصراع والتنافس السياسي إلى مواجهة عسكرية ميدانية.

قد يعجبك ايضا