دعوات للتظاهر بتونس تزامنا مع ذكرى اغتيال شكري بلعيد

تزامناً مع الذكرة السنوية الثامنة لاغتيال السياسي المعارض شكري بلعيد، قرّرت منظماتٌ وأحزابٌ وحركاتٌ سياسيةٌ في تونس تنظيمِ مسيرةٍ، للمطالبةِ بحلِّ البرلمان ومحاسبة ومحاكمة المتورِّطين في اغتيال بلعيد، بالإضافة إلى إطلاق سراح الموقوفين.

نحو خمسين منظّمةً وأحزاب وحركات سياسية أصدرت بياناً دعت فيه جميع التونسيين إلى المشاركة بكثافة في المسيرة التي ستنطلق من ساحة شكري بلعيد بالعاصمة تونس.

البيان استنكر حملة القمع التي طالت المحتجين في الأيّام الأخيرة معتبراً أنّ بعض النقابات تحوّلت من هياكلَ نقابيةٍ صحفية إلى طرفٍ سياسيٍّ وعصاباتٍ مسلّحة تهدِّد المحتجِّينَ بالإيقاف والتنكيل، بالإضافة إلى تكفيرهم ومنعهم من الاحتجاج.

الأطراف المشاركة في الحراك المزمع يوم السبت دعت الحكومة التونسية إلى أخذ التدابير والإجراءات بشأن هذه النقابات وقادتها، بما في ذلك تتبعهم قضائيا بسبب حملات التكفير والدعوات للاعتداء على المواطنين المحتجين.

وتأتي دعوات الأحزاب والمنظمات السياسية التونسية للتظاهر في وقتٍ تشهد فيه البلاد منذ قرابة شهر احتجاجاتٍ شعبيةً في مناطقَ عدّة، رفضًا للسياسات الاقتصادية والاجتماعية للحكومات المتعاقبة.

قد يعجبك ايضا