حزب “المستقبل” التركي يدعو لإلغاء النظام الرئاسي لفشل أردوغان

تتعالى الدعوات في تركيا لرحيل أردوغان ونظامه الذي يتفرّد بالسلطة، والعودة إلى النظام البرلماني المعمول به سابقاً في تركيا.

القيادي السابق في حزب العدالة والتنمية والمسؤول حالياً بحزب “المستقبل” سلجوق أوزداغ، دعا في تصريحاتٍ لوسائل إعلام تركية معارضة، التخلص وبشكلٍ عاجلٍ من النظام الرئاسي بقيادة أردوغان، كي تتجنّب البلاد المزيد من الأضرار على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

أوزداغ أشار بأنه لا سبيل لعودة الاعتبار للسياسة الخارجية والشعب التركي وللاقتصاد، إلّا من خلال إلغاء النظام الرئاسي الذي أثبت فشله الذريع بحسب قوله.

وحذَّر المسؤول بحزب “المستقبل” من نظام الرجل الواحد الذي كرّس الصلاحيات والسلطات بيدِ فردٍ يتحكّم بمصائر البلاد، في وقتٍ باتَ فيه البرلمان لا قيمة له ولا اعتبار لقراراته.

انشقاقات في صفوف العدالة والتنمية بسبب الفساد المستشري

وفي سياقٍ ذي صلة تتوالى الانشقاقات داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي بدأ يتداعى ويتصدّع من الداخل جرَّاء سياساته الداخلية والخارجية.

البرلماني التركي عن الحزب الحاكم رضا بوساتجي أعلن استقالته من الحزب، وأنتقد وزارة الزراعة بسبب المحسوبيات والفساد المستشري داخل الوزارة التي أفسدت أحوال المزارعين الأتراك وفق قوله.

كما أعلن رئيس الشؤون القانونية عن حزب العدالة والتنمية ببلدة كوتشوك تشاكماجا التابعة لبلدية إسطنبول، أوميت ياشار كارليضاغ، استقالته من منصبه، مشيراً بمواصلة عمله السياسي في حزب “المستقبل” الذي أسسه رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو.

قد يعجبك ايضا