جوزيب بوريل: نعتقد أن الاتفاق النووي مع إيران أصبح في متناول اليد

بعد ثماني جولاتٍ من المحادثات النووية في فيينا، قال مسؤول الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنه يعتقد أنّ الاتفاق النووي مع إيران أصبح قريباً.

بوريل وخلال اتصالٍ هاتفيٍّ مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أوضح أنّه يعتقد أن الاتفاق النووي مع إيران أصبح في المتناول، مشيراً لوصولهم إلى ما أسماها مرحلةَ بذلِ الجهود النهائية واللجوءِ لحلولٍ وسطيةٍ مع إيران.

من جانبه، قال عبد اللهيان، إنّ بلاده في عجلةٍ من أمرها للوصول إلى اتفاقٍ نوويٍّ يُراعي مصالحَها الوطنية، مطالباً الدولَ الغربية بالتوقُّف عمّا أسماه “التسويف”، وتوظيف عنصر الوقت لصالحها.

تصريحاتُ عبد اللهيان سبقتها تصريحاتٌ للمتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أكّد فيها أنّ محادثاتِ فيينا النوويةَ لم تصل إلى طريقٍ مسدود، موضحاً أنّ القضايا الرئيسيةَ التي تحتاج إلى قراراتٍ سياسيّةٍ هي قيدُ المناقشة.

وتهدف المفاوضات النووية والتي وصلت لثماني جولات إلى تطبيق “عودةٍ متبادلة” بين الولايات المتحدة وإيران للعودة إلى الاتفاق النووي السابق الموقّع عام ألفين وخمسة عشر، والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عام ألفين وثمانية عشر، وأعادَ فرضَ عقوباتٍ اقتصاديةٍ على إيران.

قد يعجبك ايضا