جزائر.. القضاء يحكم بالسجن ثمانية أعوام على سعيد بوتفليقة بتهمة الفساد

أصدرت محكمة جزائرية الإثنين حكما بالسجن النافذ ثمانية أعوام بحق سعيد بوتفليقة -شقيق الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة-الذي يقضي حكما بالسجن في قضية أخرى بتهمة بالفساد.

ولا يتم جمع عقوبات السجن في القانون الجزائري بل تطبق على المحكوم عليه في قضايا مختلفة أعلى عقوبة وتسقط العقوبات الباقية.

ومنذ الحراك الشعبي الذي أسقط بوتفليقة في 2019، صدرت أحكام قضائية بحق مسؤولين سابقين كثر ورجال أعمال كوزيرة الثقافة خليدة تومي لأكثر من 12 سنة وقبلها وزير الطاقة السابق شكيب خليل.

كما أدين في نفس المحاكمة رجل الأعمال علي حداد، الصديق المقرب لشقيق الرئيس السابق سعيد بوتفليقة، بالسجن أربعة أعوام بتهمة “التمويل الخفي للحملة الانتخابية” الخاصة بإعادة انتخاب عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة في 2019، والتي أفشلها الحراك الشعبي وأجبره على الاستقالة.

وبعد تنحي عبد العزيز بوتفليقة توفي في أيلول/سبتمبر 2021 عن الحُكم في الثاني من نيسان/أبريل 2019 تحت وطأة احتجاجات الحراك وضغط الجيش، فتح القضاء تحقيقات في قضايا يشتبه بتورط مقربين منه فيها.

وصدرت أحكام قضائية بحق مسؤولين سابقين كثر ورجال أعمال، كما بالنسبة لوزيرة الثقافة لأكثر من 12 سنة خليدة تومي التي حُكم عليها بالسجن ست سنوات في نيسان/أبريل، وقبلها وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل الذي حُكم عليه غيابيا في منتصف شباط/فبراير بالسجن عشرين سنة مع إصدار مذكرة دولية للقبض عليه.

قد يعجبك ايضا