جبل طارق: السفينة الإيرانية “غريس1” تغير وجهتها إلى اليونان

بعد الجدل الذي أُثير حول الناقلة الإيرانية غريس ون، التي أفرجت عنها سلطات جبل طارق قبل يومين، أظهرت بياناتٌ (ريفينيتيف) الخاصَّة بتتبُّع السفن، أنَّ الناقلة الآن في طريقها إلى كالاماتا جنوب اليونان.

وبحسب بيانات ريفينيتيف فإن غريس ون التي غيَّرت اسمها إلى (أدريان داريا ون ) غادرت جبل طارق حوالي الساعة 11 مساء الأحد، بالتوقيت المحلِّي لجبل طارق التي أعلنت في وقتٍ سابقٍ رفضها طلباً من الولايات المتحدة احتجازها الناقلة، وقالت إنَّه لا يُمكنها الموافقة لأنَّها مُلتزمة بقوانين الاتحاد الأوروبي.

وقال حكومة جبل طارق في بيان، إن نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على إيران والمُتَّبعُ في جبل طارق أَضيَقُ نِطاقَاً بكثيرٍ من ذلك الذي تفرضهُ الولايات المتحدة.

واحتجز مشاة البحرية الملكية البريطانية الناقلة في جبل طارق في يوليو تموز للاشتباه بنقلها النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي.

ورفعت جبل طارق الحظر على السفينة في الخامس عشر من الشهر الجاري بعد أن قال رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو إنَّه حصل على تعهُّدات مكتوبة من طهران بأن الشُّحنة لن تصل إلى سوريا، لكن قرار سلطات جبل طارق تزامن مع بدء الولايات المتحدة في رفع دعوى بمنع السفينة من الإبحار، لكونها على صلةٍ بالحرس الثوري الإيراني الذي تُصَنِّفُهُ منظمةً إرهابيَّةً.

قد يعجبك ايضا