ثلاث هجمات منفصلة تستهدف مصالح غربية في العراق

تصعيد جديد ضد المصالح الغربية في العراق، بالتزامن مع إجراءات حكومية لمحاربة الفساد وضبط السلاح المنفلت، حيث استهدفت ثلاث هجمات منفصلة منشآت دبلوماسية وعسكرية غربية في البلاد، خلال أربع وعشرين ساعة.

وكالة فرانس برس نقلت عن مصدر دبلوماسي أن عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة للسفارة البريطانية كانت عائدة من مطار بغداد، وأشار المصدر إلى عدم وقوع إصابات في الهجوم الذي وقع خارج المنطقة الخضراء، التي تضم السفارة البريطانية والبعثات الدبلوماسية الأخرى.

وبحسب المصدر الدبلوماسي العراقي فإن هذا الاستهداف يعتبر أول هجوم على مركبة تابعة للحكومة البريطانية منذ أكثر من عقد في العراق، فيما تحدث مسؤول أمني عن تفاصيل الهجوم مؤكداً أن القوات العراقية داخل المنطقة الخضراء أغلقت الطرق المؤدية إليها وأعلنت حالة التأهب.

هجوم آخر شهده العراق إذ استهدف صاروخان من طراز كاتيوشا السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء، وتمكنت منظومة الدفاع الصاروخي من إسقاط الصواريخ دون وقوع أضرار، بحسب مسؤول أمني.

هذا وذكر الجيش العراقي بوقت سابق أن عبوتين ناسفتين استهدفتا قافلة معدات تابعة للتحالف الدولي، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا.

وبحسب مراقبين فإن هذه الهجمات هي رد على أجندة الإصلاح التي يطرحها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والتي تخشى الفصائل المسلحة التابعة للنظام الإيراني أن تستنزف مواردها المالية.

وجاء التصعيد الأخير بعد إعلان مكتب رئيس الوزراء عن تغييرات كبيرة بالمناصب الرفيعة في الحكومة، بما في ذلك البنك المركزي العراقي وهيئة النزاهة وهيئة الاستثمار.

قد يعجبك ايضا