توقعات أمريكية برد طهران على المقترح الأوروبي خلال 10 أيام

بعد اختتام الجولة التاسعة من مفاوضات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي بين القوى العالمية الكبرى وإيران وعودة المفاوضين إلى بلدانهم، قال مسؤول أمريكي كبير إن واشنطن تتوقع رداً من إيران على المقترح الأوروبي خلال عشرة أيام.

المسؤول أضاف أن بلاده تعتقد أن الأمر متروك للإيرانيين بخصوص القبول بما هو مطروح على الطاولة، لافتاً إلى أن طهران تخلت عن مطلبها السابق بإزالة اسم الحرس الثوري من القائمة الأمريكية الخاصة بالإرهاب.

وتابع المسؤول الأمريكي، أن طهران تحاول حالياً إغلاق ملف الخلاف مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق بالالتزامات الأمنية.

فيينا
مسؤول أوروبي: الجزء الأكبر من المقترح الأوروبي جرى التوافق عليه
بدوره، قال مسؤول أوروبي معني بالمفاوضات إن جزءاً كبيراً من النص الأوروبي المقترح جرى التوافق عليه، مبيناً أن النص النهائي يتضمن خمسة مواضيع تقنية تمثل الصيغة النهائية للاتفاق النووي المقترح.

وأضاف المسؤول، أن هذا النص يحمل إجاباتٍ بشأن اليورانيوم الإيراني المخصب بنسبة ستين بالمئة، بالإضافة إلى ضمانات اقتصادية بشأن نشاط الشركات الأجنبية في إيران.

وكان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قال في وقت سابق إنه تم إرسال المقترح الأوروبي إلى العواصم المشاركة في المحادثات ليتم اتخاذ القرار بشأنه بدون تحديد سقف زمني لتلقي الردود عليه.

قد يعجبك ايضا