تقرير لمنظمة العفو الدولية: الجيش الإريتري قتل مئات المدنيين في تيغراي

في مجزرة قد تشكل جريمة ضد الإنسانية، قتل جنود إريتريون مئات المدنيين، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، في إقليم تيغراي الذي شهد نزاعاً مسلح منذ عدة شهور، وفق ما قالت منظمة العفو الدولية.

المنظمة الحقوقية جمعت في تقرير لها شهادات ناجين من هذه المجزرة واستخدمت صوراً ملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية لتكوين صورة كاملة عن هذا الحدث، الذي وقع وفق المنظمة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي ببلدة أكسوم شمال إقليم تيغراي.

مدير منظمة العفو الدولية في شرق وجنوب أفريقيا ديبروس موشينا، قال إن الأدلة مقنعة وتشير الى نتيجة مروعة، بأن القوات الاثيوبية والاريترية ارتكبت جرائم حرب عدة في الهجوم الذي شنته للسيطرة على بلدة أكسوم.

وأضاف موشينا أن القوات الإريترية قتلت بشكل منهجي مئات المدنيين بدم بارد، وهو ما يبدو أنه يشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، معتبراً أن هذا العمل وحشي ومن أسوأ ما تم توثيقه حتى الآن في هذا النزاع.

المسؤول الحقوقي دعا إلى تحقيق عاجل بقيادة الأمم المتحدة في الانتهاكات الجسيمة في أكسوم، ومحاكمة المشتبه بمسؤوليتهم عن ارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.

وتحول إقليم تيغراي في إثيوبيا الى ساحة حرب منذ أوائل تشرين الثاني/نوفمبر 2020 عندما أطلق رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد عملية عسكرية ضد جبهة تحرير شعب تيغراي التي اتهمها بمهاجمة معسكرات الجيش الفدرالي.

قد يعجبك ايضا