تقرير: اقتراب اتفاق أمريكي مع إسلام آباد لتنفيذ عمليات في أفغانستان

كشف تقريراً لشبكة سي إن إن الأمريكية، أن الولايات المتحدة تقترب من التوصل إلى اتفاق رسمي لاستخدام المجال الجوي الباكستاني لتنفيذ عمليات عسكرية واستخباراتية في أفغانستان.

وبحسب التقرير فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أرسل إحاطة سرية لأعضاء في الكونغرس يبلغهم بهذا الاتفاق، وفقاً لثلاثة مصادر مطلعة على تفاصيل الإحاطة.

ونقلت الشبكة عن أحد المصادر القول إن باكستان أعربت عن رغبتها في توقيع مذكرة تفاهم مقابل مساعدتها في جهودها لمكافحة الإرهاب والمساعدة في إدارة العلاقة مع الهند.

وقال مصدر آخر إن المفاوضات جارية، وما زالت شروط الاتفاق، التي لم يتم الانتهاء منها بعد، عرضة للتغيير.

وأكد المصدر الثالث أن الاتفاق نوقش عندما زار مسؤولون أمريكيون باكستان مؤخراً.

وذكرت “سي إن إن” أن متحدثاً باسم البنتاغون أبلغها أن وزارة الدفاع لا تعلق على الإحاطات السرية لأسباب أمنية، فيما امتنعت وزارة الخارجية الأمريكية عن التعليق.

 

باكستان تنفي التسريبات عن اتفاق يتيح لواشنطن استعمال أجواءها لتنفيذ عمليات بأفغانستان

 

ومن جانبها، نفت وزارة الخارجية الباكستانية صحة التقارير التي أشارت إلى محادثات بينها وبين الولايات المتحدة الأميركية لبلورة اتفاق منح الأخيرة قواعد في أراضيها لشن عمليات عسكرية واستخباراتية ضد أفغانستان.

وأشارت الوزارة إلى أن باكستان والولايات المتحدة لديهما تعاون طويل الأمد بشأن الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب، وكلا الجانبين يبقيان منخرطان في مشاورات منتظمة.

 

أوزبكستان وطاجيكسان خياران لتأسيس وجود عسكري أمريكي

 

إلى ذلك أكدت مصادر لشبكة ” سي إن إن” أن أوزبكستان وطاجيكستان تبرزان كخيارين رئيسيين محتملين لتأسيس وجود عسكري أمريكي يسمح بتنفيذ عمليات في أفغانستان، لكن المصادر أشارت إلى أن هناك مشكلة تكمن في أن روسيا ستعارض بشدة هذا الاجراء.

وتأتي هذه التحركات في وقت لا يزال فيه البيت الأبيض يحاول ضمان الاستمرار بتنفيذ عمليات تهدف لمكافحة الإرهاب ضد تنظيم داعش-خرسان الإرهابي وخصوم آخرين في أفغانستان بعد انسحابها منها نهاية آب/أغسطس الماضي.

وفي نيسان/أبريل الماضي قال قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال كينيث ماكينزي، إن الجيش الأمريكي سيبدأ مفاوضات مع دول عدة قريبة من أفغانستان من أجل إعادة تموضع القوات في المنطقة بعد انسحابها من أفغانستان بهدف منع صعود جديد لتنظيم القاعدة الإرهابي.

قد يعجبك ايضا