تقرير أممي يحذر من التجاوزات الخطيرة للشرطة ضد المتظاهرين في بيلاروسيا

مع استمرار استخدام الشرطة البيلاروسية العنف ضد المحتجين المناهضين للرئيس ألكسندر لوكاشينكو، حذر خبراء أمميون من التجاوزات الخطيرة للشرطة ضد المتظاهرين.

وفي بيان نشر الخميس اعتبر خبراء أمميون في حقوق الإنسان، أنه يتعيّن على السلطات البيلاروسية إجراء تحقيق سريع وشامل ومستقل ونزيه في مدى شرعية تصرفات القوات الأمنية، ضد المحتجين على حكم الرئيس لوكاشينكو في بيلاروسيا.

وأضاف البيان بأن تعذيب المتظاهرين السلميين ومعاملتهم بعنف، أصبحا ظاهرة اعتيادية في بيلاروسيا منذ الانتخابات الرئاسية في التاسع من آب/ أغسطس الماضي.

وحسب البيان، الذي وقعه عشرة خبراء أمميون، بينهم أنييس كالامار المقررة الأممية المعنية بحالات الإعدام التعسفي، فإن هذه الأعمال مصحوبة بالإفلات من العقاب الناجم عن إحجام السلطات عن إجراء تحقيقات جنائية مناسبة في ادعاءات التعذيب.

أما على الصعيد السياسي دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الخميس، قبل اجتماع افتراضي مع نظرائه من دول الاتحاد الأوروبي، إلى زيادة الضغط على حكومة الرئيس البيلاروسي.

وقال ماس إن مينسك ليست مستعدة لبدء حوار شامل مع المعارضة، ولم يصدر أي رد فعل بنّاء من جانب القيادة البيلاروسية على مطالب المحتجين، مشيراً بأنهم سيبحثون كيفية زيادة الضغط على السلطات في مينسك، لحثها على الجلوس والحوار مع المعارضة.

قد يعجبك ايضا