تقرير أمريكي يكشف تعزيز أثينا ترسانتها العسكرية ضد تهديدات أنقرة

بغيةَ مواجهةِ تهديدات النظام التركي واستفزازاته المستمرةِ في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط، تسعى الحكومةُ اليونانيةُ لإضافة المزيد من الأسلحة إلى ترسانتها العسكرية، بما في ذلك طائراتُ الهليكوبتر المضادةُ للغواصاتِ، بحسب تقرير للمعهد البحري الأمريكي.

التقريرُ أشارَ إلى أن اليونان تعمل على تجديدِ كامل قواتها المسلحة، وتحديثِ الاتفاقيات الدفاعية مع الولايات المتحدة، إضافة لتحديثِ مينائها الشمالي “ألكسندر وبوليس” بالقرب من الحدود التركية.

المعهدُ الأمريكيُّ أوضحَ نقلاً عن وزير الدفاع اليوناني نيكولاوس باناجيوتوبولوس، أن تحديثَ الميناء المذكور سيشمل شراءَ المروحيات المضادة للغواصات، وتحديثَ أربع فرقاطات وطائرات إف – ستة عشر الأمريكية في سلاح الجو، مضيفاً أن الميناء سيصبح مركزًا للنقل في البلقان وقاعدة لوجستية لعمليات البحر الأسود لحلف شمال الأطلسي.

وأكّدَ توبولوس أن ما يجعل منطقةَ شرق المتوسط متقلبةً بشكلٍ خاص بالنسبة لليونانيين، هي أطماعُ النظام التركي التي لا تهدد اليونان فحسب بل تهدد سلامة الناتو أيضاً، منوهاً بمواصلة بلاده الامتثال للقانون الدولي لتسوية النزاعات مع النظام التركي، وليس دبلوماسية الزوارق البحرية التي تتخذها أنقرة.

قد يعجبك ايضا