تشكيل لجنة عسكرية عراقية فنية لتسلم مهام التحالف الدولي بعد الانسحاب

خلالَ لقاءٍ مع قادةِ وضباطِ الأجهزةِ الأمنيّةِ والعسكريّة، أكّدَ رئيسُ الوزراءِ العراقيُّ مصطفى الكاظمي تشكيلَ لجنةٍ عسكريةٍ فنيّةٍ مختصّةٍ لتحديدِ الاحتياجاتِ والضروراتِ العراقيّة.

ودعا رئيسُ الحكومةِ العراقيِّينَ إلى حوارٍ وطنيٍّ ونبذِ الطائفية، مستدركاً أنّ العراق يستعيد عافيتَهُ بفضلِ أبنائِهِ وشبابِه.

وحول انسحاب قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي من العراق، أوضح الكاظمي، أنّ بلاده استطاعت خلال الحوار الاستراتيجي الأخير مع الولايات المتحدة الأمريكية، وضعَ آلياتٍ قانونيةٍ وزمنيّةٍ لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، وذلكَ بعد أنْ أصبحتِ القواتُ العراقيّة أكثرَ جاهزيةً لتولّي المهامّ الأمنيّة في مواجهة فلول داعش وبقاياها.

وأكّد الجانبان، خلال الحوار الاستراتيجي، الذي عُقِدَ في السابع من الشهر الجاري، أنّ وجود القوّات الأمريكيّة جاء بناءً على دعوة الحكومة العراقيّة، لغرض دعم القوات الأمنيّة في حربها ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وبحسب البيان المشترك للجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، فإنّ الطرفَينِ توصلا إلى أنّ دورَ القوّاتِ الأمريكيّةِ وقوّاتِ التحالف قد تحوّلَ إلى المهمّات التدريبية والاستشارية، على نحوٍ يسمح بإعادة نشر المتبقي من القوات القتالية خارج العراق، وذلك خلال فترةٍ زمنيّةٍ يتَّفق عليها الطرفان خلال المحادثات الفنيّة المقبلة.

قد يعجبك ايضا