تركيا…حكم بالسجن المؤبد على المقاتلة الكردية جيجك كوباني

بعد مضي سنتين على اختطافِها، وهي تدافع عن أرضِها وشعبِها، إبان الاحتلال التركي على رأس العين وتل أبيض شمال شرقي سوريا، أصدر قضاءُ النظامِ التُّركي حكماً بالسجن مدى الحياة على المقاتلة الكردية جيجك كوباني، في مخالفةٍ صارخةٍ للقوانين والشرائع المعمول بها دوليّاً.

منظّمة حقوق الإنسان عفرين ـ سوريا، أكّدت في تقريرٍ لها، أنّ نقلَ السوريين إلى تركيا دون أن يرتكبوا أيَّ جرمٍ داخلها، مخالفٌ للقوانين والأعراف الدوليّة.

التقرير أوضح أنه بالرغم من عشرات الدعوات والبيانات والرسائل الموجَّهة من قِبلِ منظماتِ الأمم المتحدة وحقوق الإنسان، فإنّ النظام التركي يواصل خرقَ القانون الدولي. وأوضح تقرير المنظمة الحقوقية أنّ عددَ السوريِّين الذين تمّ نقلُهم إلى داخل تركيا لمحاكمتهم تعسفياً، بلغ أكثر من مئةٍ وأربعين سورياً إضافةً لاختطاف تسعةٍ وأربعين آخرين.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد ندَّدت، مطلع شباط/فبراير الماضي، بانتهاكات الاحتلال التركي والفصائل الإرهابية التابعة له، من بينها اختطافُ المدنيين من شمال شرق سوريا ونقلهم بطريقةٍ غيرِ شرعيةٍ إلى تركيا.

يشار إلى أنّ جيجك كوباني المقاتلة ضمن صفوف قوات سوريا الديمقراطية، وقعت عام ألفين وتسعة عشر أسيرةً بيد عناصر الفصائل الإرهابية التابعة للاحتلال التركي إثرَ إصابتِها بجروحٍ خلال معاركَ بريفِ ناحيةِ عين عيسى شماليّ سوريا.

قد يعجبك ايضا