تركيا.. أوامر باعتقال 82 شخصاً بسبب مظاهرات ضد حصار “داعش” على كوباني السورية

بعد مرور ستة أعوام على اندلاع احتجاجات بعدة مناطق كردية في تركيا ضد حصار فرضه تنظيم داعش الإرهابي على مدينة كوباني الواقعة شمال شرقي سوريا، أصدر النظام التركي مذكرة اعتقال بحق 82 شخصاً في مختلف أقاليم البلاد.

الاعتقالات شملت أعضاء في حزب الشعوب الديمقراطي المعارض على خلفية تلك الاحتجاجات العنيفة والتي فقد فيها العشرات حياتهم وجرح المئات جراء إطلاق النار عليهم من قبل أجهزة الأمن التابعة للنظام.

وطالت الاعتقالات كلاً من أيهان بيلغن رئيس بلدة بإقليم قارص والمشرع السابق سري سوريا أوندر وهما من الشخصيات البارزة في حزب الشعوب الديمقراطي بالإضافة إلى بعض المسؤولين التنفيذيين في الحزب.

المسؤول في حزب الشعوب مدحت سنجار اتهم حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رجب أردوغان بترهيب المعارضة السياسية وزرع الخوف بين المواطنين عبر إسكات حزب الشعوب الديمقراطي، موضحاً أن طلبات الحزب بالتحقيق في احتجاجات كوباني قوبلت بالرفض.

هذا وقال النائب العام في أنقرة إن البحث عن المشتبه بهم سيجري في سبعة أقاليم، من دون أن يحدد طبيعة الشبهات التي تطالهم.

وكان محتجون قد تدفقوا على شوارع في المدن الكردية بأوائل أكتوبر تشرين الأول 2014 منددين بوقوف جيش النظام التركي متفرجاً، بينما كان تنظيم داعش الإرهابي يحاصر كوباني ويهدد بتدمير المدينة. وفقد 37 شخصاً حياتهم وجرح أكثر من 750 آخرين في تلك الاحتجاجات، وفق بيانات رسمية.

ويعتقد المراقبون أن هدف الحزب الحاكم من الاعتقالات الجديدة هو إسكات الأصوات المعارضة وترهيبها وخاصة من حزب الشعوب الديمقراطي، ثالث أكبر كتلة في البرلمان، عبر تهم ملفقة باتت تستخدم ضد كل صوت معارض لسلطة الرجل الواحد في تركيا.

قد يعجبك ايضا