ترامب يهدد “بمحو” الاقتصاد التركي ومسؤولين أمريكيين يطالبون بالعدول عن سحب القوات من الشمال السوري

المغامرة التركية في شمال وشرق سوريا ستكون خطراً على النظام التركي قبل غيره حسب جميع المؤشرات، فقد هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتدمير اقتصاد تركيا في حال قيام الأخيرة بتجاوز المسموح.

ترامب قال في تغريدة له على تويتر إنه سيقوم بتدمير اقتصاد تركيا ومحوه بالكامل، إذا قام النظام التركي بفعل خارج عن الحدود، دون مزيد من التوضيح.

أما المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون جوناثان هوفمان فقال في بيان، إن البنتاغون لا يؤيد العملية التركية المرتقبة في شمال سوريا ولن يدعمها الجيش الأمريكي أو يشارك فيها بأي شكل من الأشكال.

وأضاف هوفمان أن وزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك مايلي أبلغا نظيريهما التركيين بأن التحرك الأحادي سيشكل خطرا على تركيا.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن أي صراع جديد بين تركيا وشركائنا في سوريا سيضر بعلاقات تركيا مع أمريكا، ودعا ترامب لإظهار الزعامة الأمريكية بالحفاظ على التحالف المتعدد الجنسيات ضد داعش.

نانسي بيلوسي: على ترامب العدول عن القرار الخطير بسحب القوات من الشمال السوري

فيما قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إن قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا مقلق للغاية، وقالت إن على ترامب العدول عن قراره الخطير بشأن سحب القوات من الشمال السوري.

أما الخارجية الأمريكية فقد عبرت على لسان مسؤولين كبار، عن رفض أي توغل تركي شكلا ومضمونا.

ويبدو بعد كل هذه التصريحات أن قرارات ترامب بشأن شمال وشرق سوريا لم تكن مفاجئة لحلفاء واشنطن فحسب، بل كانت صدمة في الداخل الأمريكي ولربما تكون بداية خلافات جديدة في الإدارة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا