تراجع كبير في منسوب نهر سيروان في إقليم كردستان والمتهم إيران

باتت لملفِ المياهِ أهميةٌ كبرى في العراق الغارقِ بالأزمات لا سيما مع التغيّر المناخي والجفاف المتكرر إلى جانب الملفات الجيوسياسية المتعلقة بتقاسم حصصِ المياه مع تركيا وإيران وسوريا.

وفي هذا الإطار، أعرب مسؤولون عراقيون عن قلقِهم إزاء التراجع الكبير لمنسوب نهر سيروان في إقليم كردستان الذي ينبع من إيران، بسبب قلة الأمطار وإنشاء عدة سدود من جانب إيران على روافد النهر وحجز المياه خلف السدود.

تدهورُ الوضع في العراق دفع وزيرُ المواردِ المائية مهدي الحمداني إلى التلويح بتقديم شكوى ضد إيران، أمام محكمة العدل الدولية.

ونهرُ سيروان هو أحد روافد نهر دجلة، ويغذي سدّ دربنديخان في محافظة السليمانية بإقليم كردستان، قبل أن يواصل مسيرَهُ إلى محافظةِ ديالى التي تمَّ استبعادُها من الخطةِ الزراعية نتيجة قطعِ الروافد المائية من الجانب الإيراني بحسب المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية حميد النايف.

هذا وتبني إيران سدوداً كبيرةً على الأنهار على نقيض العراق وسوريا، حيث بات الجفافُ يجتاحُ الدولتين. كما أن النظام التركي يستغل هذه الورقةَ لتنفيذ أجنداته بالمنطقة، عبر إقامة السدود على نهري دجلة والفرات، ومنع وصول حصة سوريا والعراق التي تنص عليها المعاهداتُ الدولية.

قد يعجبك ايضا