تداعيات تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية على الوضع الإنساني باليمن

تداعيات قرار الإدارة الأمريكية تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية ما زالت تخيم على المشهد اليمني، حيث أبدى باحثون في الشأن اليمني ومنظمات أممية تخوفهم من أن يفاقم ذلك الأزمة الإنسانية في البلاد.

المدير التنفيذي لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ماجد المذحجي، أكد أنه ستكون هناك تداعيات على عمليات المساعدات والإغاثة، موضحاً أن القرار سيعقّد عملية التحويلات المالية لليمن، الضرورية لشراء المواد الأساسية.

من جانبها قالت الباحثة في شؤون اليمن في جامعة أوكسفورد إليزابيت كيندال، إن القرار سيؤثر حتما على تدفق المساعدات، محذرة من أنه في حال تنفيذ القرار قبل وضع الإجراءات الاستثنائية سيكون التأثير كارثياً، لأن خطر المجاعة والحاجة للمساعدة أكثر حدة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بحسب رأيها.

كما أكد الباحث في مجموعة الأزمات الدولية بيتر سالزبوري في تصريحات إعلامية، أن القرار على الأرجح سيضر بشدة بالمساعدات والتجارة، مشيراً إلى أنه ستكون هناك أزمة غير مسبوقة في حجمها؛ نظراً لعدد السكان والمنطقة التي ستتأثر بالقرار.

وبحسب منظمات أممية فإن القرار قد يعيق التواصل مع المسؤولين الحوثيين، واستخدام المنظومة المصرفية ودفع الأموال للعاملين في المجال الصحي، وشراء الأغذية والوقود وحتى القدرة على الوصول إلى شبكة الإنترنت.

وستدخل العقوبات الأمريكية حيز التنفيذ في التاسع عشر من كانون الثاني يناير الجاري، أي قبل يوم واحد من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه، إلا إذا عرقل الكونغرس ذلك.

قد يعجبك ايضا