تحذيرات من انهيار الحكومة الأفغانية بسبب خفض المساعدات

مع اقترابِ موعدِ انسحابِ القوّاتِ الأمريكيّةِ من أفغانستان في الأوّلِ من أيّار/مايو المقبل، حذّر المفتش العام الخاص بإعادة إعمار أفغانستان، جون سوبكو، من أنّ خفضَ الولايات المتحدة ومانحين آخرين المساعدات للحكومة الأفغانية قد يتسبب في انهيارها وإعادة البلاد إلى حالة الفوضى السابقة.

سوبكو وفي مقابلةٍ مع رويترز، أكّد أنّ ثمانين في المئة من ميزانية أفغانستان، تمولها الولايات المتحدة والجهات الدولية المانحة، محذراً من أنّ خفض التمويل لأيِّ سببٍ من الأسباب، سيؤدّي إلى انهيارٍ مفاجئ للحكومة الأفغانيّة.

المفتش العام حذّر من الفوضى التي ستعصف بأفغانستان، في حالِ توقفِ المساعدات، والتي ستشبه إلى حدٍّ ما الفوضى التي أدّت إلى سيطرة حركة طالبان على الحكم، بعد انسحاب الاتحاد السوفيتي من أفغانستان وقطع مساعدته لحكومة كابول في ذلك الوقت.

وأشار سوبكو إلى أنّ المانحين تعهّدوا في مؤتمرٍ سابقٍ في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بتقديم ثلاثة فاصلة ثلاثة مليارات دولار على شكل مساعداتٍ مدنيّة لمدّة عام، مشيراً إلى أنّ الالتزامات السنوية إذا بقيت عند هذا المستوى فسيكون التمويل أقلَّ من خمسَ عشرة في بالمئة من التعهّدات السابقة.

المفتش العام الخاص بإعادة الإعمار، أوضح أنه في حالة اختفاء هذا التمويل أو خفضه، فإنّ ذلك سيعرّض الحكومة الأفغانيّة لضغوطٍ شديدة قد تؤثّر في مواصلة قتالها ضدّ حركة طالبان والتنظيمات الإرهابية في ظل غياب اتّفاق سلامٍ بين الأطراف.

قد يعجبك ايضا