تحالف الفتح يهاجم المفاوضات بين بغداد وواشنطن

ما إن عاد الوفد العراقي من واشنطن بعد إكمال الجولة الأخيرة من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، حتّى برزت تصريحاتٌ ومواقفُ سياسيةٌ تندد بمضامين اتفاق الحوار بين الطرفين.

تحالف الفتح الذي يتزَّعمه هادي العامري المقرب من إيران هاجم المفاوضات الأخيرة التي أجراها الوفد العراقي مع نظيره الأمريكي في واشنطن.

النائب عن الكتلة في البرلمان العراقي، فالح الخزعلي، أكّد أنّ المفاوضات كانت خجولةً ولم ترتقِ لمستوى الطموح، ودعا الحكومة العراقية إلى أن تكون أكثرَ جديةً وواقعية.

الخزعلي شدَّد على ضرورة تطبيق القرار البرلماني الخاص بإخراج القوات الأمريكية من العراق، مضيفًا أنه لا مبرر لوجود القوات الأجنبية بوجود أكثر من مليون عنصرٍ أمنيٍّ عراقي موزَّعِين بين مختلف التشكيلات.

وأُعلِنَ في واشنطن قبل أيّام بعد القمة التي جمعت رئيس الوزراء العراقي بالرئيس الأمريكي جو بايدن، إنهاءُ “المهمة القتالية” للقوات الأمريكية في العراق مع نهاية العام الجاري، واختصارُ عمل القوات الأمريكية على تدريبِ القوات الأمنية العراقية وتقديمِ المشورة للجيش العراقي.

ويوجد في الوقت الراهن قرابة ألفين وخمسمئة جنديٍّ أمريكيٍّ في العراق تتركّز مهامهم في التصدي لفلول تنظيم داعش الإرهابي، لكنّ فصائلَ مواليةً لإيران تطالب بخروج كافّة القوّات الأمريكيّة من البلاد الأمر الذي سينعكس على استقرار الأوضاع في البلاد بحسب مراقبين.

قد يعجبك ايضا