بولتون: ترامب تجاهل تحذيرات ماكرون بشأن الانسحاب من سوريا

الغرفة التي حدث فيها ذلك، عنوان كتاب لمستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، كشف فيه تفاصيل محادثة هاتفية بين كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، تناولا فيه كيفية الانسحاب من سوريا لتمهيد الطريق أمام الاحتلال التركي لمناطق في شمال شرق سوريا.

وبحسب مقتطفات من الكتاب تداولتها وسائل إعلام عالمية، أن ترامب أخبر أردوغان خلال مكالمة هاتفية في الرابع عشر من كانون الأول عام ألفين وثمانية عشر، بأن بولتون سيُصدر بياناً مفاده أن الولايات المتحدة انتصرت على تنظيم داعش الإرهابي وستترك التعامل مع فلول التنظيم في سوريا للنظام التركي.

وفي التاسع من تشرين الأول عام ألفين وتسعة عشر، هاجم جيش الاحتلال التركي والفصائل الإرهابية التابعة له مدينتي رأس العين وتل أبيض شمال شرق سوريا.

بولتون ذكر في تفاصيل كتابه أن ترامب تجاهل تحذيرات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من خطورة الانسحاب من سوريا ومصير قوات سوريا الديمقراطية، وذلك بعد محادثات جرت بينهما بشأن داعش..

تحذيرات ومخاوف الرئيس الفرنسي لاقت صدىً لدى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أيضاً، الذي أشار بدوره إلى أن أردوغان لا يهتم بمحاربة داعش، مبيناً أن وجهات نظر الولايات المتحدة والنظام التركي بشأن قوات سوريا الديمقراطية متضاربة.

تعهُّدات دونالد ترامب لأردوغان بالخروج من سوريا، تبعها تبادل للأحاديث حول بنك خلق الذي يُديره النظام التركي ويخضع لتحقيق أمريكي لخرقه عقوبات على إيران، حيث أعلن ترامب أنهم في بصدد إصدار قرار بشأن المصرف بعد حديثه مع وزير الخزانة.

ومن المتوقع أن ينشر كتاب بولتون في الثالث والعشرين من شهر حزيران الجاري، فيما يحاول البيت الأبيض حظره، ورفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية ضده لتحقيق هذا الهدف.

قد يعجبك ايضا