بوريل يعرب عن قلقه من تصريحات أردوغان وتتار بخصوص قبرص

في تأكيد جديد لرفض الدعوات الرامية لإرساء حل الدولتين في قبرص، أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل عن قلقه من هذه الدعوات.

وأكد بوريل في بيان أن التصريحات التي أدلى بها رئيس النظام التركي رجب أردوغان وزعيم القبارصة الأتراك أرسين تتار يوم الثلاثاء بخصوص منطقة فاروشا، غير مقبولة، واصفاً إياها بالقرار أحادي الجانب لتغيير وضع المنطقة.

وشدد بوريل على أن الاتحاد الأوروبي يؤكد على ضرورة تجنب الإجراءات الأحادية التي تنتهك القانون الدولي والاستفزازات المتكررة التي يحتمل أن تثير التوتر في الجزيرة، وتمثل خطراً يهدد العودة إلى المحادثات حول تسوية شاملة للقضية القبرصية.

بيان بوريل هذا جاء بالتزامن مع توجه أردوغان إلى مدينة فاروشا القبرصية التي تشكل رمزاً لتقسيم الجزيرة في زيارة خالف فيها توجهات القبارصة اليونانيين والاتحاد الأوروبي لحل الأزمة، بتصريحات أكد فيها على أن محادثات السلام لا يمكن أن تفضي إلا لحل الدولتين.

وكان الاتحاد الأوروبي ونيقوسيا قد حذرا تركيا قبيل زيارة أردوغان بأنهما لن يقبلا مطلقاً بحل الدولتين في قبرص، مطالبين باعتماد نظام فيدرالي يجنب الجزيرة التقسيم ويضمن لجميع مواطنيها الوحدة.

ويرى مراقبون أن حل الدولتين في قبرص يخدم أطماع أردوغان لترسيخ أطماعه شرقي المتوسط، وخاصة مع اكتشاف كميات هائلة من الغاز في المنطقة التي يخوض صراعاً مع أثينا ونيقوسيا بشأن حقوق التنقيب فيها.

قد يعجبك ايضا