بوريل محذراً: الاتفاق النووي الإيراني عند منعطف حرج

ممثلُ السياسةِ الخارجيةِ في الاتحادِ الأوروبي جوزيب بوريل

في رسالة وجهها ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى وزراء خارجية أوروبيين حذر فيها أن الاتفاق النووي الإيراني عند منعطف حرج.

ممثل السياسة الخارجية الأوروبي أوضح في رسالته إلى وزراء خارجية أوروبيين، أن التطورات الأخيرة مقلقة جداً فيما يتعلق بالجانب النووي من قبل النظام الإيراني، وكذلك العقوبات المفروضة عليه من قبل الولايات المتحدة.

وأضاف بوريل أن هذه التطورات تهدد تقويض الجهود الدبلوماسية، وجهود الاتحاد الأوروبي لتسهيل عودة واشنطن لخطة التحرك الشاملة المشتركة، وهو الأداة المتفق عليها لتطبيق اتفاق 2015، وإعادة إلزام طهران لتطبيق تلك الخطة.

ويسعى الاتحاد الاوروبي ودول أخرى موقّعةٌ على الاتفاق لإقناع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بالعودة إليه عقب انسحاب دونالد ترامب منه قبل أكثر من عامين، لكنهم يواجهون صعوبة في التوفيق بين الولايات المتحدة والنظام الإيراني، بعدما أعاد ترامب فرض عقوبات صارمة، وردّت إيران بخرق التزاماتها بنص الاتفاق.

ودعت الدول الأوروبية الثلاث المنضوية في الاتفاق وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا، النظام الإيراني إلى وقف خطط إنتاج معدن اليورانيوم، بعدما أبلغت طهران الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها ماضية في أبحاث إنتاج المعدن وتخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمئة.

قد يعجبك ايضا