بعد هجوم أبوجا.. مخاوف من تزايد نفوذ داعش الإرهابي في نيجيريا

بعد هجوم أكثر من مئة إرهابي من تنظيم داعش على سجن “كوجي” في ضواحي العاصمة النيجيرية أبوجا لتهريب مئات المحتجزين بينهم إرهابيين، اعتبر مسؤولون ومحللون سياسيون نيجيريون أن الهجوم مؤشر خطير على تزايد نفوذ الإرهابيين في نيجيريا.

مسؤول نيجيري كبير في مكافحة الإرهاب قال في حديث لوكالة الفرنسية، إن الهجوم على سجن “كوجي” يمثل مصدر إحراج وطني سيكون له تداعيات خطيرة، معتبراً أن هذا الهجوم سيشجع الارهابيين على تنفيذ عمليات مشابهة خلال الفترة القادمة.

محللون سياسيون بدورهم، قالوا إن الهجوم مؤشر على تنامي قدرة الإرهابيين من تنظيم داعش على تهديد مناطق أخرى غير مناطق انتشارهم شمال شرق البلاد، التي تعتبر بؤرة التنظيم الأساسية منذ ثلاثة عشر عاماً، استخدمها كمنطلق لتنفيذ عملياته الإرهابية التي أودت بحياة عشرات الآلاف.

ويؤكد المكتب الاستشاري النيجيري، أن هجوم كوجي الذي تبناه تنظيم داعش، يمثل فشلاً ذريعاً في جمع المعلومات الاستخبارية وهو رسالة واضحة من التنظيم بأنه قادر على ضرب أي منطقة من نيجيريا، في حين أكد الباحث في معهد الدراسات الأمنية مالك صموئيل، أن التنظيم نفذ خلال عام ألفين واثنين وعشرين عمليات إرهابية في كل من الغرب والشرق والوسط النيجيري، ما يعتبر مؤشراً خطيراً على تنامي نشاطه.

ويعود آخر هجوم إرهابي كبير في العاصمة النيجيرية أبوجا إلى حزيران/ يونيو ألفين وأربعة عشر عندما قتل 21 شخصاً في هجوم بقنبلة داخل مركز تجاري، بعد مرور شهرين على هجوم آخر في محطة للحافلات أسفر عن مقتل ثمانين شخصاً.

قد يعجبك ايضا