بعد تحذيرات أوروبية شديدة اللهجة.. النظام التركي يوقف التنقيب قبالة اليونان

على وقع حالة التأهب العسكرية التي أعلنتها اليونان قبالة جزرها وسواحلها، ومع ارتفاع لهجة التحذير من قبل أوروبا للنظام التركي، يبدو أن الأخير قرّر إعادة حساباته بشأن انتهاكاته الأخيرة بحق اليونان، وقرر التراجع عنها.

المتحدث باسم النظام التركي إبراهيم قالن، قال في مقابلة تلفزيونية، إنّ رئيس النظام رجب أردوغان طلب تعليق عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة السواحل اليونانية، كنهج بناء تجاه المفاوضات.

قالن أضاف أن الموقف الأساسي لألمانيا التي تترأس الاتحاد الأوروبي يتمثل باتخاذ خطوات متبادلة لخفض التصعيد في المتوسط، مشيراً إلى أن بلاده تواصل محادثاتها مع اليونان، ومبدياً استعداد أنقرة لتلك المحادثات في كلّ ملفٍ ودون شروط مسبقة، على أن تجري محادثات متزامنة مع قبرص بشأن القضايا ذاتها.

تجميد الانتهاكات التركية قبالة اليونان أكّدته أثينا، التي قالت إنّ النظام التركي خفض عدد السفن البحرية في منطقة بشرق البحر المتوسط، فيما أوضحت تقارير إعلامية أن ذلك جاء على خلفية تحذير شديد اللهجة، وجّهته السلطات اليونانية للنظام التركي، مؤكدةً أنها ستبقى بحالة تأهب في البحر المتوسط.

وتصاعد التوتر القائم منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، خلال الأسبوع الماضي، بعدما أصدرت البحرية التركية نشرة تحذيرية حول إجراء عمليات مسح زلزالي في المياه الواقعة بين قبرص وكريت.

قد يعجبك ايضا