بريطانيا.. سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة

أعلنتِ الجمعية الملكية في بريطانيا أن سكانَ الأرض سيشهدون الخميسَ ظاهرةً فلكيةً فريدة, وذلك عندما يقع القمرُ في أبعد نقطة داخل مداره البيضاوي بين الأرض والشمس محدثاً ما يُسمَّى بظاهرة “الكسوف الحلقي”.

وقالت الجمعية إنه يُمكِّنُ لهواةِ الفلك رؤية هذا الظاهرة من كندا وغرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا، مشيرةً أن الكسوف الحلقي سيكون جزئياً في المملكة المتحدة وأيرلندا، وذلك لأنَّ القمرَ سيحجب ما يصلُ إلى 38 بالمئة من قرص الشمس.

وبحسب الجمعية البريطانية فإنَّ مسارَ الكسوف الحلقي سيبدأ من كندا شمال منطقة البحيرات العظمى ويعبرُ شمال شرق كندا إلى المحيط المتجمد الشمالي ويمرُّ فوقَ القطب الشمالي ثم ينتهي شرق سيبيريا.

ويحجب القمرُ جزئياً الشمسَ في معظم أنحاء أوروبا، بما في ذلك المملكة المتحدة وأيرلندا وشمال آسيا وسيرى مراقبو هذا الكسوف الجزئي هلال الشمس بينما يمر القمرُ بين الشمس والأرض.

هذا وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية في مصر أن ظاهرةَ الكسوف الحلقي ستُشاهَدُ في بعض من الدول العربية لمُدَّةِ 5 ساعات، لافتاً أن رؤيته ستكون وَفْقاً للتوقيت المحلي للدول التي يرى فيها، وهي كندا وغرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا.

قد يعجبك ايضا