بدء حملة تطعيم كبرى ضد الفيروس في أوروبا

حملةُ تطعيمٍ شاملٍ ضدّ فايروس كورونا بدأتْ في مِنطقةٍ تضمُّ بعضاً من أوائل وأخطر المناطق التي ضربها الفايروس في العالم، ومنها إيطاليا وإسبانيا اللتان كانت أنظمةُ الرعاية الصحية الخاصّة بهما على وشك الانهيار، ما يمثّل بارقةَ أملٍ لمواطني الاتّحاد الاوروبي، في التخفيف من الإحباط المتراكم بعد أن وصل عدد المصابين بالفايروس إلى ستة عشر مليون إصابة وتجاوز عدد الوَفَيَات ثلاثَمئةٍ وستّةً وثلاثينَ ألفَ حالة.

رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أعلنت في تسجيلٍ مصورٍ بدءَ التطعيم، واصفةً إيّاه بأنه “لحظةٌ مؤثّرةٌ من الوحدة” في معركة حماية ما يقرب من أربعمئة وخمسين مليون شخصٍ في التكتّل الأوروبي من أسوأ أزمة صحية عامة منذ قرن.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

ومن المقرر البدء بتطعيم العاملين في المجال الطبي والمقيمين في دور رعاية المسنين والسياسيين ضد الفايروس في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، في إطار جهود دول الاتحاد البالغ عددها سبعًا وعشرينَ دولةً لإعطاء الجرعات بطريقةٍ منسَّقةٍ ومنصفة.

جدير بالذكر أنّ دولَ الاتّحاد الأوروبي لم تستطع البدء في التطعيم الشامل قبل الموافقة على الدواء من قبل الجهات الصحية المعنية في الاتّحاد إلى أن سمحت المفوضية الأوروبية بدخول لقاح “فايزر – بيونتيك” إلى السوق الأوروبية، بعد تقييم إيجابي من وكالة الأدوية الأوروبية إي إم أي. (EMA).

بدوره جدّد، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس تحذيره من أن فايروس كورونا لن يكون الأزمة الوبائية الأخيرة في العالم، مؤكِّداً أنّ محاولات تحسين صحة البشر “محكوم عليها بالفشل دون التعامل مع التغيّر المناخي وشؤون الحيوانات”.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس
قد يعجبك ايضا