بايدن ينهي تشكيل فريقه الدبلوماسي بهدف “تصحيح مسار” السياسة الخارجية

الرئيسُ الأمريكيُّ المُنتخَبُ جو بايدن

بهدف تصحيح مسار السياسية الخارجية الأمريكية، أنهى الرئيس الأمريكي جو بايدن، تشكيل فريقه الدبلوماسي، والذي يضم أفراداً من إدارة باراك أوباما السابقة، تجسيداً في إحداث قطيعة مع إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الأحادية مع العالم.

بايدن أعلن عن اختيار ويندي شيرمان نائبة لوزير الخارجية الأمريكي القادم أنتوني بلينكن، وهي مستشارة دبلوماسية في عهد بيل كلينون، والتي كانت أحد أبرز المفاوضين الأمريكيين على الاتفاق النووي الايراني، كما عملت على الملف الكوري الشمالي، بالإضافة إلى توليها منصب وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية في فترة أوباما الثانية.

كما أعلن أيضاً عن اسم مساعد الوزير الجديد لشؤون الإدارة والموارد، وهو بمثابة مسؤول تنفيذي في الخارجية الأمريكية.

واختير لهذا المنصب براين ماكيون القريب من بايدن، وكان مستشاراً له منذ أن كان سناتوراً، قبل أن يتولى مناصب مختلفة في الحكومة خلال ولايتي أوباما.

وسيكون أمام هذا الفريق وعلى رأسهم أنتوني بلينكن، مهمة “تصحيح مسار” السياسة الخارجية الأمريكية، وفق ما أكده بيان الفريق الانتقالي لجو بايدن ونائبته كامالا هاريس.

فيما أوضح بايدن أن الوجوه الجديدة للخارجية الأمريكية تجسّد قناعة عميقة بأن أمريكا تكون أقوى حين تتعاون مع حلفائها، موضحاً أن خيارات فريقه الدبلوماسي، يهدف للعودة من جديد لاستعادة القيادة المعنوية والعالمية للولايات المتحدة، بدعم من حلفائها، ملخصاً الأمر بالقول “أمريكا ستعود”.

قد يعجبك ايضا