بايدن يجدد التزام بلاده في حلف الناتو والدفاع عن أوروبا

“حلف شمال الأطلسي مهم للغاية بالنسبة لنا” بهذه الكلمات أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن لزعماء الناتو عمق العلاقة مع أوروبا، معتبراً أن الدفاع عنها أمر مقدس.

وبحسب تصريحات سابقة للرئيس الأمريكي الذي وصل إلى بروكسل فإنه يطمح لبناء علاقة متينة مع دول الناتو، على عكس سلفه دونالد ترامب الذي هدد سابقاً بالخروج من الحلف بعد أن وصف أعضائه بالمقصرين.

كما يسعى لحشد الحلفاء الغربيين لدعم استراتيجية أمريكية لاحتواء الصعود العسكري للصين، وكذلك إظهار الوحدة في مواجهة ما يسميه الغرب بالخطر الروسي على الحدود الشرقية لدول الناتو.

وفي إشارة إلى الجهود الغربية منذ منتصف التسعينات في مواجهة البلدين، قال بايدن إن كلاً من روسيا والصين لا يتصرف بطريقة ملائمة لدول حلف الأطلسي.

بروكسل: ستولتنبرغ يعبر عن مخاوف الناتو من الخطر “المتعاظم” للصين

مخاوف دول حلف شمال الأطلسي من التمدد الصيني عبر عنها أمينه العام ينس ستولتنبرغ الذي شدد على ضرورة استعداد الدول الأعضاء لمواجهة الوجود العسكري الصيني المتنامي من دول البلطيق إلى أفريقيا.

ستولتنبرغ قال إن الصين تقترب من حدود الأطلسي، وتتواجد في الفضاء الإلكتروني، وفي أفريقيا، بالإضافة لاستثمارها بكثافة في البنية التحتية الحيوية للدول الأعضاء، وأردف بأنهم بحاجة لرد جماعي على بكين.

قد يعجبك ايضا