بايدن يتجاهل ترامب ويواصل تشكيل إدارته

رغم رفض الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية، يواصل الرئيس الأمريكي المُنتخَب جو بايدن تشكيل إدارته وفريق العمل الرئاسي.

بايدن تجاهل الطعون القضائية التي تقدم بها ترامب بخصوص فوزه بالرئاسة، وعين مستشاره رون كلين كبيراً لموظفي البيت الأبيض، وهو أول منصب كبير يختار بايدن شخصاً ليشغله منذ فوزه.

ومن المتوقع أن يتحول الانتباه إلى الشخصيات التي سيقع عليها اختيار بايدن، لشغل المناصب الرئيسية في إدارته المقبلة، على الرغم من أن مستشاريه لم يعطوا حتى الآن مؤشراتٍ تذكر عن موعد إعلان مثل تلك القرارات.

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، يُنظر إلى الدبلوماسي أنتوني بلينكن الذي يحظى منذ وقت طويل بثقة كبيرة لدى بايدن على أنه اختيارٌ محتملٌ لمنصب وزير الخارجية، أو مستشاراً للأمن القومي الأمريكي.

وأياً كان من سيختاره بايدن لمنصب وزير الخزانة، فسيتعيّن عليه التعامل مع الركود والبطالة، فضلاً عن العمل على معالجة التفاوت في الثروة، وتغير المناخ وقضايا أخرى.

بايدن يطمئن حلفاء واشنطن بشأن الاتفاقيات الدفاعية
في السياق، تحدث بايدن هاتفياً مع رئيس وزراء استراليا سكوت موريسون ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن والزعيم الياباني الجديد يوشيهيدي سوغا.

بايدن طمأن حلفاء واشنطن الأسيويين الذين هنأوه بالفوز في الانتخابات الرئاسية، بالتزام واشنطن باتفاقيات الدفاع المشترك معهم، متعهداً بإصلاح العلاقات التي شابها الكثير من التوتر في عهد الرئيس دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا