باشاغا يعلن البدء في مشاورات تشكيل الحكومة الليبية الجديدة

رغم رفض رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة تسليم السلطة لأيِّ حكومةٍ جديدة قبل إجراء انتخاباتٍ في البلاد، وبعد تكيلف البرلمان الليبي لفتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة، أعلن الأخير البدء بمشاورات التشكيل.

ومع إعلانه البدء في إجراء مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، قال باشاغا، إن تكليفه برئاسة الوزراء جاء بعد توافق تاريخي بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، داعياً الليبيين إلى تقديم الدعم اللازم للحكومة الجديدة، من أجل استكمال العملية السياسية.

باشاغا، اعتبر أن مشاورات تشكيل الحكومة، التي وصفها بـ”المهمة الثقيلة”، ستكون مع جميع الأطراف شرقاً وغرباً وجنوباً، وستترجم المعنى الحقيقي للمشاركة السياسية الفاعلة من الجميع، مع ضمان معيار الكفاءة والقدرة، على حد تعبيره.

أكد رئيس الوزراء المكلف، أنه سيقدم تشكيلته الحكومية إلى مجلس النواب في الزمن المحدد من أجل الحصول على ثقة المجلس، مشدداً على ضرورة إجراء الانتخابات في مواعيدها المحددة، متعهداً بعدم الترشح لهذه الانتخابات، ومشيراً في الوقت نفسه إلى أن عملية استلام وتسليم السلطة ستتم وفق الآليات القانونية والدستورية.

ويتخوف الليبيون، من تصاعد حدة الخلافات السياسية في البلاد، مع إصرار رئيس الحكومة الحالي عبد الحميد الدبيبة على عدم التخلي عن المنصب وتجمع فصائل مسلحة في العاصمة طرابلس دعماً له، بالتزامن مع بدء باشاغا بمشاورات تشكيل الحكومة، ما ينذر بتعميق الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد.

قد يعجبك ايضا