باشاغا: حكومة عبد الحميد الدبيبة تدفع ليبيا نحو الحرب والاقتتال

في ظل استمرار رئيس الحكومة المؤقتة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة بالتمسُّك بالسلطة، حذّر رئيس الحكومة الليبية المكلّف من البرلمان فتحي باشاغا، من أنّ حكومة الدبيبة، تدفع البلاد نحو الحرب والاقتتال، من أجل البقاء في السلطة بالقوة، دون وجود أيِّ شرعيةٍ لها.

باشاغا، وفي كلمةٍ مصوّرة، حمَّل الدبيبة، المسؤوليةَ الأخلاقية والشرعية عن كلِّ قطرةِ دمٍ سُفكت أو ستُسفك بسبب إصراره على الحكم بالقوة وبلا شرعية، وَفق تعبيره.

كما دافع باشاغا عن شرعية حكومته، التي نالت ثقة البرلمان والمجلس الأعلى للدولة، مجدّداً التأكيد على أنّه لن يستخدم القوة أو التهديد لممارسة حقوقه السياسية، داعياً في الوقت نفسه الليبيين إلى وضع حدٍّ لهذه الفوضى والوضع الخطير في البلاد.

حفتر يلوّح بالتدخل لإنهاء الصراع على الحكومة في البلاد

بدوره، لوّح قائد الجيش الليبي، خليفة حفتر بالتدخّل لإنهاء الصراع على السلطة في البلاد، بين حكومتي عبد الحميد الدبيبة، وفتحي باشاغا.

حفتر، وخلال اجتماعٍ مع عمداء البلديات وممثّلين عن منظمات المجتمع المدني بمدينة طبرق، لفت إلى أنّه لن يسمح بعد اليوم بالصراع على الكراسي الذي حوّل حياةَ المواطنين إلى بؤسٍ لا ينتهي، وَفق تعبيره.

يأتي هذا في وقتٍ كشفت مصادر إعلامية عن زيارةٍ غيرِ معلنةٍ لرئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، إلى العاصمة المصرية القاهرة قبل أيّام لبحث آخرِ المستجدات السياسية مع السلطات المصرية، وإطلاع كبار المسؤولين المصريين على نتائج زيارته الأخيرة لتركيا والمحادثات التي أجراها هناك مع خالد المشري، رئيس مجلس الدولة.

هذا وتعيش ليبيا منذ شهور، نزاعاً على السلطة بين حكومتي باشاغا والدبيبة الذي يرفض التنازل عن الحكم، إضافة إلى الانقسام المؤسساتي والمناطقي، وسط مخاوفَ من تحوّل هذه الصراع إلى مواجهةٍ عسكريّة.

قد يعجبك ايضا