باريس تؤكد أن أردوغان تعمّد إهانة رئيسة المفوضية الأوروبية

ما تزال حادثةُ تعرض رئيسة المفوضية الأوروبية الألمانية، أورسولا فون دير لاين للإهانة في تركيا، تلقى مزيداً من ردود الفعل التي تتسم أغلبُها بالاستياء، في الساحةِ الأوروبيّة.

في هذا السياق، أكّدَ وزيرُ الشؤون الأوروبية الفرنسي، كليمان بون أن أردوغان تعمّد إهانةَ رئيسة المفوضية الأوروبية، خلالَ زيارتها إلى أنقرة.

وأضاف أثناء مشاركته في برنامج مشترك بين إذاعة “آر.تي.إل” وصحيفة “لو فيغارو” وقناة “أل.سي.آي”، أنها إهانة من جانب أنقرة، رافضاً فرضية الخطأ البروتوكولي الأوروبي.

المسؤولُ الفرنسيّ شدّد على أن المشكلةَ في هذه القضية ليست في أوروبا، بل في النظام التركي الذي له موقفٌ عدوانيّ تجاه أوروبا، وقال إنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي ألا ينتابه شعورٌ بالذنبِ.

بون أشارَ إلى أن هناك مُشكلةً حقيقيةً لدى النظام التركي تتمثلُ في عدم احترامه للديموقراطية، إضافة إلى الانحراف الاستبدادي لديه، مطالباً أوروبا بموقفٍ حازمٍ تجاه أنقرة.

ودعا الوزيرُ الفرنسيّ من جهة أخرى إلى أن يمثل الاتحاد الأوروبي في الساحة الدولية برئاسة واحدة للسلطة التنفيذية، بالإضافة إلى أن تكون مؤسسات الاتحاد أقوى ومجسدة بشكل أفضل.

وتعرضت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين لإهانة، الثلاثاء الماضي، بعدما اضطرت إلى الجلوس على مقعد جانبي خلال اجتماع عقدته ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، مع رئيسِ النظام التركي رجب أردوغان، في أنقرةَ.

قد يعجبك ايضا