باباجان يتهم أردوغان وبخجلي بالتلاعب بقوانين الانتخابات

الجدل مستمر في تركيا حول اقتراح قدّمه حزبُ العدالة والتنمية الحاكم وحليفُهُ حزبُ الحركة القومية إلى البرلمان لتغيير قانون الانتخابات، لحرمان أحزاب المعارضة من مزايا التحالف البرلماني.

رئيسُ حزب الديمقراطية والتقدم، علي باباجان، اتهم رئيسَ النظام التركي، رجب أردوغان، وحليفَهُ رئيسَ حزب الحركة القومية، دولت بخجلي، بالتلاعب بقوانين الانتخابات، وقال إنهما سيسقطان في البئر الذي حفراه للمعارضة.

باباجان أوضخ خلال الاجتماع الأسبوعي لحزبه، أن أردوغان وبخجلي، أدركا أخيراً أنه لم يعد بإمكانهما الفوز في الانتخابات بالقواعد الحالية، لذلك بذلوا جهدًا لتغيير قواعد الانتخابات، لكنهم مخطئون مرة أخرى.

باباجان أشار إلى أن شركاء السلطة يعتقدون أنهم سيخسرون الانتخابات بسبب النظام الانتخابي الحالي، ولكنهم لا يدكون أن السبب الحقيقي لخسارتهم ليس النظام الانتخابي، بل تلك العقلية السلطوية التي يتمتعون بها.

وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو، قد أكد، الأربعاء، أن قانون الانتخابات المعروض حالياً أمام البرلمان في تركيا، تم إعداده لإبقاء رئيس النظام التركي، رجب أردوغان، في الرئاسة، كما أنه في صالح حليفه حزب الحركة القومية.

والثلاثاء الماضي، قدّم نوابُ الحزب الحاكم وحليفه حزب الحركة القومية مشروع قانون إلى البرلمان يتضمن خفض عتبة الانتخابات من عشرة إلى سبعة في المئة، كما يضم المشروع مادةً تجعل من شبه المستحيل على الأحزاب ذات الأصوات المنخفضة، أن يصبح لهم نواب في البرلمان إذا كانوا أعضاءً في تحالف انتخابي.

قد يعجبك ايضا