انتشار ظاهرة طوابير الخبز والبحث في القمامة بسبب الغلاء المعيشي في تركيا

لربما اعتُبِرَ مشهدُ الاصطفافِ على طوابيرِ الخبزِ في بلدٍ عايشَ حربًا لقرابة عقدٍ من الزمن كسوريا أمرًا عاديّاً إلا أنّ وجوده في بلدٍ يدّعي حاكموه “العدالة والتنمية” كشعارٍ هو أمرٌ خارجٌ عن المألوف.

وسائل إعلام تركية سلّطت الضوءَ مؤخّراً على الأوضاع المعيشية الصعبة التي تمرّ بها البلاد ما انعكس سلباً على حياة المواطنين.

ومع بداية العام الجاري شهدت تركيا ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار السلع الغذائية، ممّا شكّل عقبةً كبيرةً أمام المواطنين في تأمين احتياجاتهم الأساسية، إذ ارتفع سعر رغيف الخبز بنسبة ثلاثٍ وثلاثين في المئة، بسبب ارتفاع سعر الدقيق ومواد الإنتاج الأخرى، وبات سكّان مدينة إسطنبول يقفون لساعاتٍ في طوابيرَ من أجلِ الحصولِ على الخبز بسعرٍ منخفض.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مقطعاً مصوراً لأحد المواطنين في حي يني التابعة لمدينة بينغول وهو يبحث في القمامة عمّا يسدّ رمقَه.

كذلك كشفت لقطات فيديو أخرى من مدينة أضنة، عن حالة الفقر والجوع المنتشرة في أحياء المدينة إذ أظهرت المواطنين وهم يجمعون الفواكه والخضروات الفاسدة والملقاة على الأرض في الأسواق.

وكان اتحاد نقابات العمال الثوري بتركيا نشر تقريراً مؤخراً أشار فيه إلى عدم المساواة في الدخل القومي بين المواطنين، مبيّناً أنّ عددَ الفقراء زاد بنسبة 8.4 في المئة خلال العامين الماضيين في تركيا.

قد يعجبك ايضا