اليونان تطالب الحكومة الليبية بإلغاء الاتفاقية البحرية مع تركيا

رئيس وزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس

ملفاتٌ عدةٌ هيمنت على مباحثاتِ رئيس الحكومة الليبيّة عبدِ الحميد الدبيبة مع نظيرِهِ اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في العاصمةِ الليبيّة طرابلسَ، منها ترسيمُ الحدودِ البحريّة والاتفاقيّةُ الموقعةُ بين ليبيا والنظام التركي واستئنافُ العلاقاتِ الدبلوماسيّةِ والتعاونُ الاقتصاديّ والأمنيّ والعسكريّ.

ميتسوتاكيس أكّد أنَّه طالبَ الدبيبةَ بإلغاء الاتفاقية البحريّة الموقعةِ بين حكومة الوفاق السابقة والنظام التركي، مشيراً إلى ضرورة مغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة كافةً الأراضي الليبية بأسرع وقتٍ ممكنٍ.

رئيسُ الوزراءِ اليونانيّ أوضح أن الحوارَ حول ترسيم الحدود بين بلاده وليبيا مستمرٌ، ويقوم على أساس احترام القانون الدولي.

بدوره أعرب الدبيبةُ استعدادَ بلادِهِ لاستئناف المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحريّة لتحديد المنطقة الخالصة لكلا البلدين، مشدداً على أن ليبيا تبني علاقتِها على أسسِ حسن الجوار والاحترام المتبادل ومد جسور التعاون بين ضفتي المتوسط.

ويرى مراقبون أن أبرز التحديات أمام حكومة الدبيبة، وفقاً لخارطة الطريق المتفق عليها في جنيف، تتمثل بإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد، ومراجعة الاتفاقيات السابقة البحريّة والعسكريّة، وقيادة الانتقال السياسي حتى إجراء الانتخابات في كانون الأول ديسمبر المقبل.

قد يعجبك ايضا