اليونان: ارتفاع في أعداد المهاجرين القادمين من الحدود التركية

تجاوزت أعداد المهاجرين في معسكرات التسجيل بالجزر اليونانية شرقي بحر إيجه إلى حوالي الـ 20 ألف مُهاجراً وُفقاً للأرقام التي أعلنتها وزارة حماية المدنيين اليونانيَّة.

الحكومة اليونانيَّة بدأت في أكتوبر 2018 بنقل آلاف المهاجرين إلى البر الرئيسي في استجابةٍ للتكدُّسِ في المعسكرات التي جعلت الحياة لا تُطاقُ للكثيرين وأدَّت لأعمال شغبٍ متكرِّرة.

مصادرُ بخفر السواحل اليوناني قالت إنَّ عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى البلاد بعد إبحارهم من تركيا قد ارتفع مرةً أخرى هذه الفترة، حيث وصل حوالي الــ 170 مهاجراً إلى الجزر اليونانية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ولاتزال قضية الهجرة غير الشرعيَّة تُشكِّل إحدى القضايا العالقة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وخاصَّةً اليونان التي لطالما اشتكت من استمرار تدفُّق اللاجئين غير الشرعيين.

وكان الاتحاد الأوروبي قد توصَّل لاتِّفاقٍ مع تركيا عام 2016 ينصُّ على تشديد أنقرة الرقابة على حدود البلاد مُقابل الحصول على مساعدات ماليَّة لدعم اللاجئين الذين تستضيفهم على أراضيها.

وصادق الاتحاد الأوروبي على تقديم الدُّفعة الثانية من المساعدات الماليَّة المُزمَعِ منحُها لتركيا من أجل اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها، في حين ما تزال أنقرة تستخدم اللاجئين كورقة لابتزاز أوروبا، وتهدد بفتح حدودها أما هجرتهم إلى القارة العجوز في كل مناسبة.

ويُشار إلى أنَّ أوروبا تُعاني من موجات هجرةٍ غيرِ شرعيِّةٍ بأعدادٍ كبيرة غالبيتها قادمة من مناطق عدم الاستقرار والتوتر والنزاع المسلَّح، وتُشكِّل تركيا أحدَ أكبر المناطق التي ينطلق ويعبُر منها المهاجرون نحو أوروبا.

قد يعجبك ايضا