اليونان.. اتهامات للنظام التركي بعدم الوفاء بالتزاماته في اتفاق الهجرة

ليس هناك أي مؤشراتٍ على قرب نهاية التوتر بين اليونان والنظام التركي، فما إن تهدأ جبهةُ توتر حتى تتفجرَ أخرى بدفع من الأخير الذي يصر على إبقاء الأزمات كوسيلة للضغط على ملفات خلافية أخرى.

الحكومة اليونانية دعتِ الاتحادَ الأوربي للتأكد من وفاء النظام التركي بالتزامه بموجب الاتفاق الموقع بين الجانبين عام 2016 بشأن اللاجئين.

وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراكيس أوضح في بيان أنه يوجد حالياً أكثر من ألفٍ وتسعمئة مهاجر على الجزر اليونانية من الذين تم رفضُ طلباتهم للحصول على اللجوء. وتابع الوزيرُ اليوناني أن أثينا طلبت بالفعل في كانون الثاني/ يناير الماضي المساعدةَ من الاتحاد الأوروبي دون جدوى.

ميتاراكيس قال إن أنقرة ترفض التعاونَ منذ سبعةَ عشر شهرًا، على الرغم من إمكانية استخدام اختبار فايروس كورونا في عملية الإعادة.

لكن النظامَ التركي علَّقَ استقبالَ اللاجئين العائدين من اليونان منذ آذار/ مارس عام 2020 بحجة كورونا.

نحوُ سبعة آلاف مهاجر يعيشون حالياً على الجزر اليونانية وسط ظروفٍ صعبة بينما تشعر اليونانُ بعبءٍ شديد خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والصحية الصعبة التي يمر بها.

وينص اتفاقُ اللاجئين الذي تم التوصل إليه بين أنقرة والاتحاد الأوربي، أنه يمكن لليونان إعادةُ هؤلاء المهاجرين إلى تركيا، لكن الأخيرةَ تماطل وتواصل تهديدَ أوروبا مستغلة أزمةَ اللاجئين لابتزاز الأوروبيين بحسب ما تؤكد السلطات اليونانية.

قد يعجبك ايضا