اليمن.. المبعوث الأممي يعرب عن أسفه لعدم تمديد الهدنة

عبر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق على تمديد الهدنة بعد انتهاء سريانها الأحد.

غروندبرغ دعا في بيان الأطراف اليمنية إلى “الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي إلى تصعيد العنف”، مؤكداً في نفس الوقت استمراره في العمل مع كلا الجانبين للتوصل إلى اتفاق بشأن كيفية المضي قدما.

من جانبه نفى رئيس وفد الحوثيين المفاوض الأنباء التي تحدثت عن موافقتهم على تمديد الهدنة الإنسانية، مؤكداً على موقفهم الرافض لأي تمديد، وذلك رداً على ما أفادت به مصادر لوسائل إعلام، بأن المبعوث الأممي أبلغ مجلس الرئاسة اليمني موافقة الحوثيين على تمديد الهدنة في اليمن.

وفي وقتٍ سابق، اجتمع رئيسُ المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي، بمبعوث الأمم المتحدة، جدد خلالها العليمي التزامه بنهج السلام العادل والمستدام على أساس المرجعيات المتفق عليها وطنياً، وإقليمياً، ودولياً وخصوصاً القرار ألفين ومئتين وستة عشر.

كما أكد رئيس المجلس الرئاسي، على أهمية مضاعفة الضغوط الدولية، لدفع الحوثيين إلى التعاطي الجاد مع جهود إحلال السلام، وتغليب مصلحة الشعب اليمني على مصالح قادة الميليشيات وداعميهم الإيرانيين، بحسب تعبيره.

وكان الوفد التفاوضي للحوثيين، أعلن عن وصول التفاهمات حول مقترح أممي لتمديد وتوسيع الهدنة الإنسانية التي تنتهي مساء الأحد، إلى “طريق مسدود”، فيما قالتِ الحكومةُ اليمنية إنها ستتعامل معه بشكل إيجابي.

وانتهت المهلة المحددة للهدنة الأممية في اليمن، عند الساعة السادسة من مساء يوم الأحد الثاني من تشرين الأول أكتوبر 2022 الجاري.

قد يعجبك ايضا