اليمن.. إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء منذ سنوات

الخطوطُ الجويّةُ اليمنية تطلقُ أولى رحلاتها التجارية منذ ست سنوات انطلاقاً من العاصمةِ صنعاء باتجاهِ العاصمة الأردنية عمان، وذلك بموجب اتفاقِ هدنةٍ بوساطة من الأمم المتحدة وتفاهماتٍ محلية.

وفي أبرزِ ردودِ الفعل، رحَّب مبعوثُ الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروند برغ، بانطلاق الرحلة التجاريّةِ من مطار صنعاء، داعياً إلى تضافرِ الجهود وتنفيذِ جميع التزامات الهدنة لبناءِ الثقة والتحرك نحو استئنافِ عمليّةٍ سياسيّةٍ لإنهاء النزاع بشكلٍ مُستدام على حدِّ وصفه.

وتحدّث غروندبرغ عن إحرازِ تَقدّمٍ بِشأن فتحِ الطرق في محافظة تعز جنوب غرب البلاد، وغيرها من المحافظات في اليمن وفقاً لبنودِ اتفاقِ الهدنة.

من جانبِها قالت مديرةُ المجلس النروجي للاجئين في اليمن “إيرين هاتشين سون” في بيانٍ إنَّ إقلاعَ أوّلِ طائرةٍ تجارية من مطار صنعاء منذ نحو ست سنوات يُعدُّ خطوةً كبرى باتجاه تحقيقِ سلامٍ دائمٍ في اليمن.

الحكومةُ اليمنيّةُ أكدت أنَّ موافقتها على هذه الخطوة مشروطةٌ بعدم تحمّلِ مسؤوليّة تلك البيانات التي تتضمّنُها الوثائقُ الصادرة من مناطق سيطرةِ الحوثيين، فيما نفَت أن يكون ذلك اعترافَاً بالحوثيّين.

ومن داخل صالة المطار المهجورة منذ عام 2015 أعربَ يمنيّونَ مسافرونَ عن ترحيبِهم لاستئنافِ حركة المطار مشيرينَ إلى أنهم كانوا ينتظرونَ هذه اللحظات بفارغ الصبر.

وكان على متن الرحلةِ نحو مئة مسافر أغلبُهم من المرضى وكبار السن وذلك بعد أن خضعوا لفحوصٍ أمنيّةٍ في صالة المطار.

وشملَ اتفاقُ الهدنة الذي دخلَ حيّزَ التنفيذ لمدة شهرين منذ مطلع نيسان أبريل الماضي وقفَ العملياتِ العسكريّة الهجومية والسماح بدخولِ واردات الوقود لموانئَ خاضعةٍ لسيطرة الحوثيين وانطلاق بعض الرحلاتِ الجوية من صنعاء، تمهيداً لإجراء محادثات منفصلة لفتح الطرقِ في منطقة تعز.

قد يعجبك ايضا