الوكالة الذرية: على إيران وقف خروق الاتفاق واستئناف التفتيش

مشروع قرار للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يؤكد على أنه لا يمكن التحقق من سلمية مشروع إيران النووي من دون تفتيش، داعياً طهران لوقف خرق الاتفاق النووي واستئناف التفتيش.

واعتبر المدير العام للوكالة، رافاييل غروسي، أن قرار النظام الإيراني الحد من وصول المفتشين إلى المنشآت النووية له تأثير خطير، مضيفاً أن ذلك يعيق عمل الوكالة وتقييمها لمدى التزام السلطات الإيرانية بالتزاماتها.

فون دير مول: باريس تأسف لقرار إيران بخصوص المحادثات النووية
من جهتها أعربت فرنسا عن أسفها لرفض النظام في إيران المشاركة في محادثات غير رسمية مع القوى العالمية والولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي، فيما أكدت مواصلتها العمل على إيجاد حل للخروج من المأزق.

وخلال إفادة صحفية أكدت المتحدثة باسم الخارجية أنييس فون دير مول استعداد بلادها الكامل للعمل مع شركائهم الأوروبيين والمشاركين الآخرين في الصفقة النووية، والولايات المتحدة بشأن أي حل يتم التوصل إليه عن طريق التفاوض يتيح لطهران احترام التزاماتها النووية ولواشنطن العودة إلى اتفاق عام ألفين وخمسة عشر.

بدورها عبرت الولايات المتحدة عن خيبة أملها بشأن استبعاد إيران عقد اجتماع غير رسمي لمناقشة سبل إحياء الاتفاق النووي، وأضافت أنها لا تزال مستعدة للمشاركة من جديد في جهود دبلوماسية جادة بشأن هذه القضية.

ويأتي هذا على وقع التوتر مع طهران التي اتخذت خلال الأسابيع الأخيرة، خطوات جديدة على طريق فك ارتباطها بالاتفاق، منها الانتقال إلى مستوى تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة، وإنتاج اليورانيوم المعدني وتقليص عمل المفتشين الدوليين، بهدف دفع الولايات المتحدة إلى رفع إجراءات عقابية تخنق اقتصادها.

قد يعجبك ايضا