النظام التركي يعترض مقاتلات يونانية فوق البحر المتوسط

في خطوةٍ تزيد من حدّة التوتّر، أعلنت وزارة دفاع النظام التركي أنّ طائراتهم اعترضت ستَّ مقاتلاتٍ يونانيةٍ في البحر المتوسّط.

وزارة النظام التركي قالت في بيانٍ، إنّ قواتِهم الجويةَ اعترضت مقاتلاتٍ يونانيةً من طراز “إف 16” فوق البحر المتوسط أقلعت من جزيرة كريت متّجهةً إلى جنوب قبرص مضيفةً أنّ الاعتراض وقع عند اقترابها من المنطقة التي يتمّ التنقيب فيها عن موارد الطاقة.

مراقبون يرون أن تعنّت النظام التركي واستمراره بانتهاك حقوق جيرانه في المتوسط بعمليات تنقيبٍ غيرِ مشروعةٍ سيدفعان بأثينا إلى اتّخاذ خطواتٍ تصعيديةٍ من شأنها لجم الانتهاكات التركيّة.

تتوالى التصريحات التي تحذّر النظام التركي من مواصلة أنشطة التنقيب في المتوسط، آخر هذه التحذيرات صدر من الاتحاد الأوروبي الذي قال على لسان مسؤول السياسة الخارجية جوزيب بوريل، إنّهم سيفرضون عقوباتٍ على أنقرة ما لم يتم تحقيق تقدُّمٍ باتّجاه خفض التوتّر مع اليونان وقبرص.

وأوضح المسؤول الأوروبي أنّ الإجراءات ضدّ النظام التركي يمكن أنْ تشمل الأفراد أو السفن أو استخدام الموانئ الأوروبية، مضيفاً أنّ الاتّحاد الأوروبيّ سيركّز على كلّ ما يتعلّق بالأنشطة التي يعتبرها غيرَ قانونيّة.

قد يعجبك ايضا