النائب العام السوداني يأمر بتشكيل لجنة للتحقيق في أحداث 30 يونيو

بهدف كشف الحقيقة واتّخاذ الإجراءات القانونية بخصوص ما جرى في تظاهرات الثلاثين من حَزِيران يونيو الماضي في السودان, التي قُتِلَ وأُصيب خلالَها مئاتُ المحتجين، أصدر النائب المكلّف خليفة أحمد خليفة قراراً بتشكيل لجنة تحقيق يترأسها رئيس نيابة عامة.

وبحسب القرار فإن الجنة تختصّ بالتحرّي والتحقيق في ملابسات الأحداث، بالإضافة إلى حصر الخسائر في الممتلكات العامّة والخاصّة.

ومن مهامِّ اللجنة أيضاً تقديم المتهمين للمحاكمة وتمثيل الاتّهام، بالإضافة إلى القبض على المتهمين وَفق إجراءات القانون وتقييد بلاغات جنائية ضدهم، وغيرها من المهام، ووجَّه النائب العام بأنّ تباشر اللجنة عملها فورَ أداءِ القسم أمامه.

وشهد السودان مظاهراتٍ كبيرةً يوم الخميس الماضي، في الذكرى السنوية للانقلاب الذي صَعِدَ بموجبه الرئيس المعزول عمر البشير إلى السلطة بمساندة الإخوان عام ألفٍ وتسعِمئةٍ وثمانيةٍ وتسعين.

وجاءت تلك المظاهرات امتداداً لحَرَاكٍ احتجاجي في السودان منذ قرارات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الصادرة في الخامس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، والتي قضت بحل الحكومة وفرض حالة الطوارئ في البلاد وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية.

وذكرت لجنة أطباء السودان المركزية، في بيانٍ يومَ السبت الماضي، أن مظاهرات الثلاثين من حَزِيران/ يونيو خلّفت تسعةَ قتلى من المحتجين، بالإضافة إلى ستمئة وتسعةٍ وعشرين مصاباً.

قد يعجبك ايضا