المنفي يؤكد على ضرورة إنجاح الاستحقاق الانتخابي في ليبيا

تثيرُ التوتّراتُ المتصاعدةُ بين أطرافٍ سياسيّةٍ وحزبيّةٍ ليبيّة، المخاوفَ في الأوساطِ الليبية، من نسفِ رهانِ إجراءِ الانتخاباتِ الرئاسيّةِ المقرَّرةِ في الرابع والعشرين من كانون الأوّل/ ديسمبر المُقبل.

ووسط تلك المخاوف، قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، خلال حفلِ افتتاحِ المؤتمر الوطني الليبي للشباب، إنّ الجميعَ يعمل بكلِّ جهدٍ من أجل إنجاح الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد، مؤكِّداً أنّ المجلس الرئاسي يعمل على إنجاح الانتخابات من خلال تأمينِ الضماناتِ اللازمةِ لذلك.

ورغم اعتراف المنفي بحجم الصعوبات التي تواجه الاستحقاق الانتخابي، وتحذيره من العودة إلى الصراعات التي عانى منها الشعب الليبي كثيراً، إلا أنه شدَّد على العمل من أجل أنْ تكونَ الانتخاباتُ حرةً ونزيهة، وتعبّر نتائجُها بحقٍّ عن إرادة الشعب الليبي، من خلال تحقيق شروط العملية الديمقراطية التي ستجرى على أساسها الانتخابات.

وفي السياق، قال العقيد الليبي محمد فرج عثمان، إنّ الفرصة الوحيدة لإنقاذ ليبيا هو نجاح عملية الانتخابات البرلمانية والرئاسية، حتى يتمكن الليبيون من بناء مؤسّسات الدولة وأجهزتها.

وأوضح عثمان خلال تصريحاتٍ صحفيّة، أنّ العودة للمربع الأوّل هو أكبرُ خطرٍ يهدِّد العملية السياسية في ليبيا، وهو ما ترفضه القوى الدولية، مبيّناً أنّ الجميع يسعى للهدف ذاته وهو إجراء الانتخابات.

وبحَسبِ مراقبين للشأن الليبي، فإنّ الليبيين يعقدون آمالاً كبيرةً على هذه الانتخابات في إعادة الاستقرار إلى بلادهم بعد أكثر من عقدٍ من الاضطرابات، لكنَّ البعضَ يخشى من حدوث انتكاسةٍ تعيدُ الأوضاعَ إلى نقطةِ الصفر.

قد يعجبك ايضا